ماذا بعد الإفساد غير الفوضى

 لا يوجد مخرج من الفساد والإفساد إذا لم تتم معالجته إلا إشاعة الفوضى وتحول من لغة الدستور والتنفس الطبيعي، إلى لغة أخرى لا يمكن التنبؤ بها،فقانون نيوتن: "لكل فعل رد فعل، مساوي له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه يعملان في نفس الخط"،فماذا نتوقع من إفساد للمؤسسة الديمقراطية،وتزوي

المزيد [+]
ما رايك في عودة مجلس الامة 2009؟ 

 
عرض النتائج

:أحمد الصراف
البنك والنملة
: د. ابتهال عبدالعزيز الخطيب
إسفنج

كاريكاتير
الكويت ثاني أكبر دولة في حوادث السيارات


54041 عدد زوار المقالة
 12-01-2007  تاريخ المقالة
 بقلم جريدة الأبراج
رؤية جميع المواضيع المتعلقة بالكاتب
  

رغم قلة سكانها وجودة طرقها وحداثة سياراتها
خدم مادة عشرين لا يجيدون العربية ولا حتى الانكليزية يقودون التكاسي.. فماذا نتوقع منهم؟
ليس عندنا حوار ولا أزقة.. فما هو سبب الاختناقات المرورية؟
من سمح للسيارات المتهالكة التي تخلف وراءها سحبا من الدخان أن تجوب الشوارع؟
الكويت ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد حوادث السيارات رغم قلة عدد سكانها الذين لا يتجاوزون الثلاثة ملايين ونصف المليون ما بين مواطن ومقيم.. والسؤال الذي يبحث عن إجابة هو.. ما سبب ارتفاع معدلات الحوادث؟

ومن المعروف ان الطرق والشوارع في الكويت مصممة على أسس علمية وفنية حيث لا توجد حوار ولا أزمة تحول دون سير المركبات، وكذلك السيارات في مجملها من أحدث الموديلات.. حتى المتهالكة لا يزيد عمرها عن الخمس عشرة سنة.. وبالتالي لابد من أسباب جعلت الكويت في مقدمة دول العالم من حيث عدد الحوادث.. ان السبب الرئيسي لهذه الحوادث هو شيوع الواسطة والمحسوبية التي تعطي الحق لمن لا يستحق.. دون النظر إلى تبعات ذلك على أمن البلد، حيث ان أغلب الحوادث سببها التكاسي الجوالة.. التي يملك أغلبها مسؤولون في الدولة، وعلى وجه الخصوص في «الداخلية» بسبب استغلال نفوذهم واستنادهم إلى مراكزهم.. وبقدرة قادر سمحوا لخدم مادة عشرين الذين لا يجيدون اللغة العربية أو حتى الانكليزية ان يقودوا سيارات الأجرة.. فماذا نتوقع بعد ذلك..؟ الشريك الآخر في هذه الحوادث هم قائدو حافلات النقل أيضا بسبب حصولهم على رخص السوق بالواسطة ورغم أنف القانون لان الشركات تبحث عن عمالة رخيصة تستقطبها من بلدانها وبنفوذها تستخرج لها ما يلزمها من أوراق.

وعودة إلى التاكسي الجوالة.. كان يفترض ان نطبق النظام الأوروبي الذي تعمل بمقتضاه هذه التكاسي.. كنظام الـ TAXI COOL أو الأجرة تحت الطلب وليس النظام المصري.. الذي يسمح للسائق بالتوقف أينما أراد ووقتما أراد حتى ولو في منتصف الطريق فتراه ينحرف من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين ان رأى شخصا يقف على قارعة الطريق!

أضف إلى ذلك.. ان معظم من حصلوا على رخص السوق لا تنطبق عليهم الشروط.. بل ان معظمهم من العمالة الهامشية ومع ذلك فقد حصلوا على رخص السوق بطرق عدة يعلمها القاصي والداني.

وإذا أرادت الجهات المعنية التأكد من ذلك فلترجع إلى سجلاتها للتأكد بان معظمهم حصلوا على رخص السوق بطرق ملتوية.. والآن وبعد الأخذ بالنظام الجديد هناك العديد من ابناء الجاليات يسافرون إلى بلدانهم بهدف استخراج رخص سوق.. لان القانون الجديد يسمح لمن لديه رخصة في بلده ان يستبدلها برخصة كويتية.

وكذلك ان كنا جادين في مسألة الحد من الحوادث فلنعد النظر في عمل إدارات الفحص الفني التي تجيز للسيارات المتهالكة ان تعمل وتسير في الشوارع.. وكم منا يرى مثل هذه السيارات في شوارعنا وخاصة حافلات النقل التي تخلف وراءها سحبا من الدخان دون ان يعترض طريقها أحد.


أرسل لصديق

تعليقات حول الموضوع

طباعة

تعليقات حول الموضوع
  الأسم *
    البريد الألكترونى *
   التعليق *

1/29/2010 10:42:07 AM   1      
الله يعين الكويت واهل الكويت على الحوادث

بقلم ابوعمر                          
1/28/2010 5:48:06 AM   2      
لا الله الا الله سبتوا جميع شباب الكويت المتهور واللي عايش على التفحيط والتشفيط وحطيتوا العيب على سائقين التاكسي اللذين معظمهم يعرفون شوارع الكويت شارع شارع ... الشباب الكويتي عايش على التسيب والاهمال والتهور واللامبالاة ويشترون سيارات سباق ويمشون في شوارع الكويت بسرعة جنونية وبعدين جايين تقولون ان سواقين التاكسي هم السبب خافوا ربكم وقولوا كلمة الحق


                    بقلم نورا
1/12/2010 11:51:28 AM   3      
الى كل اهل الخير بالكويت العزيزة لمن اشكوا عدم قدرتى على استبدال الرخصة المصرية باخرى كويتية فانا فى شدة الحاجة اليها لان عملى يحتاج الى التنقل بين مواقع الشركة طوال اليوم ولدى كتاب بذلك اما مايضحك فى مشكلتى فهو انى اعمل بمجال ميكانيكا السيارات والمعدات الثقيلة , الرد على نفس الاميل وشكرا لكم مقدما .

بقلم احمد محمد احمد                          
1/12/2010 11:38:15 AM   4      
كل ما فى هذة المقالة حقيقة مرة عشتها فى هذا البلد الجميل وانا الذى يحمل رخصة قيادة مصرية من 38 عاما تم رفض طلبى لاستبدال رخصتى طبقا للقانون عدة مرات وانا اشاهد من لايقرأ العربية ولايقدر قيمة السيارة التى يقودها وهو يحصل على رخصة قيادة فى لمح البصر بطرق انتم ادرى بها وقد احضرت لموظف المرور صورة من القانون منقولة من موقع الداخلية الكويتية فلما رفض اوراقى سالتة لماذا لاتنفذون القانون فكانت اجابتة كلمة واحدة كـــــــــــــــــــيفنا


                    بقلم احمد محمد احمد
11/7/2009 7:11:22 AM   5      
شوفو اردن بس

بقلم معتز                          
9/20/2009 12:07:42 PM   6      
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد اخواني الحوادث التي تحدث في الكويت هي بسبب السرعه والتلفونات النقالة وطوفان الاشارة حتى شهت حادث مع الاخ ابو عطيه وحنا طالعين من حديقة الرقعي اناوابو العسل وابو عطية والشباب17/7/2009يوم الجمعه


                    بقلم ابو سلطان
7/3/2009 2:46:15 PM   7      
حسبي الله ونعم الوكيل علي شعب الكويت سابو السكاري والجنوس والشباب الكويته التي لاتقدر المسوليه ولاتشعر بها والحريم الي مطلعه الرخصه بدون اختبار قياده وطلعو العيب والمشكله في سائق التاكسي الي بيلف علي ايجار التاكسي لكويتي قاعد بس في المكتب سواق بيقود السياره في اليوم اقل شيء عشر ساعات وخبره تامه في اماكن الكويت والمطبات والحفر الي في الشارع وعلي خبره تامه بتلافي اخطاء السكرانين الكويته وخوف علي سياره اكل عيشه وعيش لكويتي الي في المكتب رجعو نفسكم وبطلو نفاق وكدب واعترفو بحقيقه حوادثكم وروحو شوفه الاحصائيه الي بنسبه 98 في المائه كويته في الحوادث والعينه بينه في جميع طرق الكويت يوميا وشوفوالسيارات بتاعت مين ومين الي بيقودها وشكرا وبطلو نفاق

بقلم علاء السيد احمد                          
4/1/2009 12:05:43 PM   8      
سبب الحوادث يأعتقادي هم الشباب لأن الحكومة لاتوفر نوادي سيارات للشباب ليستخرجوا مالذ وطاب من سياراتهم - فالتنظر الحكومة إلى دولة الإمارات ومافعلت لأبنائها من نوادي كارتنك و دارغستر و حلبة سباق .


                    بقلم عمر
2/29/2008 9:47:03 PM   9      
انا جمال الخواجة اكد جدا وبسراحة انا الكويت اكبر دولة فى حوادث السيارات

بقلم جمال الخواجة                          
12/25/2007 5:03:50 AM   10      
حوادث الكويت


                    بقلم حمزه خيرات

11-13-2012
11-04-2012
09-30-2012

تصفح الكل
المستقبل
جمعية الصحافيين الكويتية
جريدة الجريدة
الموقع السياسى ل منصور المحارب
شبكه ساحه الارادة
الشبكه الوطنيه الكويتيه
الجزيرة
العربيه
عالم اليوم
القبس
كونا
السياسه
الراى
الانباء

  جميع الحقوق محفوظة لجريدة الأبراج 2007